تازة: قافلة طبية للتحسيس و الكشف عن صعوبات التعلم



يوسف العزوزي:
في إطار تنزيل شراكتها مع جمعية آباء و أولياء تلاميذ التربية الدامجة و التأهيل المهني نظمت مديرية وزارة التربية الوطنية و التعليم الأولي و الرياضة قافلة طبية متعددة التخصصات للتحسيس بصعوبات التعلم و الكشف عنها يوم الخميس 11 ماي 2023 بمدرسة السعودية الدامجة.
وقد استفاذ من خدمات الكشف و التحسيس ما يقارب 100 تلميذ ينتمون لمؤسسات مديرية تازة مع أوليائهم.و قدم خدمات القافلة ثلاثة أطباء و أخصائي نفسي عيادي و فريق تأهيلي مكون من مقومي النطق و أخصائيين نفس-حركيين.
و في إطار تفاعلها مع النقاش الدائر حول القافلات الطبية بالمدارس، اعتبرت فاطمة الحلافي رئيسة جمعية آباء و أولياء تلاميذ التربية الدامجة و التأهيل المهني هذا النقاش صحيا و بناءا، موضحة أن القافلة المنظمة بتازة لم تكن نشاطا منعزلا عن الماضي و المستقبل، بل هي حلقة في سيرورة سبقتها حلقة تكوينية أطرها مفتشو المديرية الإقليمية بتازة للتحسيس بأهمية رصد الصعوبات من طرف الاستاذة و دعمها وفق برنامج محدد، قبل الكشف عنها من طرف الأخصائيين.
و أكدت فاطمة لحلافي بأن القافلة ليست نهاية هذه السيرورة لأن هدف اتفاقية الشراكة هي توطين الخدمات الطبية و التأهيلية بقاعات الموارد للتأهيل و الدعم و استنباث ثقافة الرصد و الكشف و التشخيص بالتدريج لأن تجربة التربية الدامجة فتية كالطفل الذي يجب أن نبرمج تعلماته وفق مرحلته النمائية.