تازة:هذه أهم تدابير عامل الإقليم لمؤازرة سكان العمارة المتصدعة “ماريو”


على إثر التشققات والتصدعات التي ظهرت ببعض الشقق السكنية بالمجمع السكني الواقع بحي  المجازر بمدينة تازة ، المنجز في إطار برنامج السكن الاجتماعي، وفور علمها بالحادث ليلة 23 /24 ماي 2020 ،انتقلت السلطة الاقليمية في شخص  عامل الاقليم، في حينه، إلى عين المكان رفقة السلطة المحلية والمصالح الأمنية والوقاية المدنية من أجل مؤازرة الساكنة  المتضررة واتخاذ الاجراءات الضرورية لحماية ساكنة التجمع السكني السالف الذكر.

و بعد تفقد الوضع والاطلاع على طبيعة وخطورة التشققات عن كثب، تم  افراغ الشقق السكنية المتضررة من معتمريها حفاظا على سالمتهم، وإيجاد السبل الكفيلة لايوائهم في ظروف جيدة في انتظار إجراء خبرة شاملة من طرف مختبر معتمد لتحديد الحلول التي يجب اعتمادها في تسوية هذه الوضعية.

في هذا الصدد اشتغلت لجنة إقليمية برءاسة السيد الكاتب العام للعمالة طيلة يومي الاحد والاثنين 24 و25 ماي 2020 على هذا الموضوع وأسفرت نتائج أشغالها على ما يلي:
 تكليف المختبر العمومي للتجارب والدراسات (LPEE (الذي عاين موقع الحادث بإجراء  خبرة جيوتقنية وهيكلية شاملة للمشروع من أجل معرفة أسباب التشققات والحلول المناسبة  لتصحيح هذه الوضعية، وذلك في غضون ثلاثة أسابيع.
 توفير سكن لائق للأسر المتضررة من طرف صاحب المشروع الذي تعهد بذلك في محضر رسمي.
 إنجاز الاشغال الضرورية لاصلاح الوضع من طرفه وعلى نفقة صاحب المشروع، وفق  المواصفات التقنية التي سيحددها المختبر العمومي للتجارب والدراسات (LPEE).
 قيام صاحب المشروع بوضع دعامات مؤقتةللاجزاء المتضررة لحماية ساكنة المجمع