بولمان: “رهانات الهيكلة وتنمية الحواضر” هدف المهرجان 14 لجمعية ملتقى أدرار و موضوع ندوة صحفية


adrar-boulman

عقدت جمعية ملتقى ادرار ندوة صحفية زوال الخميس 13 يوليوز استعدادا لتنظيم الدورة الرابعة عشرة لمهرجان ادارر بولمان بالمديرية الجهوية للتقافة بمدينة فاس.

وتهدف هذه الندوة إلى تقديم الخطوط العريضة واهم فقرات البرنامج العام للتظاهرة الفنية والثقافية والرياضية المزمع تنظيمها ابتداء من 20 يوليوز والى غاية 22 منه تحت شعار : ” رهانات الهيكلة وتنمية الحواضر الجبلية ” أمام مجموعة من ممثلي المنابر الإعلامية الورقية والالكترونية وبعض القنوات الدولية .

سيرت الندوة المستشارة الاعلامية للمهرجان سارة السعودي التي رحبت بكل من الصحافة المحلية والوطنية والدولية وكذلك رجال السلطة و الداعمين والشركاء و بعدها اعطت الكلمة للسيد حسن حجاج رئيس الجمعية المنظمة الدى تمحورت كلمته حول الأهداف العامة والخاصة المتوخاة منه مشيرا في كلمته الافتتاحية إلى انعكاساته الايجابية على الاقتصاد المحلي ومساهمته في خلق رواج تجاري وفرص للشغل فضلا عن دوره في الترفيه والتنشيط السياحي لفائدة الساكنة والزوار.

وفي ذات السياق تقدم حسن حجاج بالشكر لكل من ساهموا في وضع اللبنات الأولى لهذا المهرجان وساهموا في إنجاح فعالياته من سلطات اقليمية ومحلية وعلى رأسهم السيد محمد امهاوش رئيس المجلس البلدى باعتباره مدعم اساسى للجمعية إضافة إلى الدعم الذي يقدمه كل من المجلس الجماعى لبولمان والإقليمي وجهة فاس مكناس، والى الفنانين الذين ألهبوا حماس الجماهير التي تابعت دورات المهرجان السابقة وهذا التجاوب والتفاعل يلزمنا على السير به قدما نحو غد أفضل ينشده الجميع كما يفرض علينا أيضا برمجة أنشطة متميزة ومتنوعة تستجيب لأذواق ورغبات اكبر شريحة من الزوار والساكنة على اختلاف أجناسهم وأعمارهم .

و في كلمته بالمنسبة أعطى لحسن لوافى مدير المهرجان نظرة موجزة عن أهم فقرات برنامج الطبعة الرابعة عشرة لهذا الحدث، خاصة ما تعلق بالسهرات والأمسيات الفنية والتي سيشارك فيها فنانون متميزون مع مراعاة البعد المحلي بإشراك فعاليات محلية من المنطقة وتشجيعهم على العطاء والإبداع وإبراز مواهبهم الفنية، حيث قال لحسن لوافي في كلمته ( حاولنا تلبية مختلف الرغبات وخاصة الشباب المكون الأساسي للجمهور بانتقاء فنانين لهم مكانة مرموقة في حقل الفن العصري الشبابي.

علاوة على برمجة سهرات شعبية امازيغية من تراث فن الأطلس المتوسط التي يحتضنها فضاء الملعب البلدى بولمان ). برنامج المهرجان سيكون الجمهور على موعد يوم الجمعة 20 يوليوز على منصة الملعب البلدى مع النجمة الصاعدة اميمة امسعدى و الفنان الغازى بويخف ، مجموعة ادرار فى فن الرغادة.

السبت 21 يوليوز على الملعب البلدى مع النجم سعيد موسكير و مجموعة لبروج انسوس ،فرقة تزويت برئاسة الرايس يوسف بلهاوى وفرقة ballet traditionnel jolof art من السنغال . الأحد 22 يوليوزعلى نفس المنصة الفنانة الشعبية الستاتية و الفنان يونس البولمانى والفنان حسن شواف ويتضمن البرنامج العام للمهرجان تظاهرات رياضية تتجلى في دوريات في كرة القدم المصغرة والمسابق على الطريق استعراض الكراطى و الفولكونطاك و الفروسية

. خلال المهرجان تقام معارض تضم أروقة لعرض المنتوجات : صناعة تقليدية، فلاحية، نباتية وعطري. وتابع الحاضرون شريط فيديو يوثق لأهم لحظات وأنشطة السنة الفارطة . وفسح في نهاية المداخلات المجال للإعلاميين والصحافيين لطرح تساؤلاتهم واستفساراتهم حول مجموعة من الجوانب المتعلقة بمشاركة الفنانين او الجهات المساهمة والمدعمة والاعتماد المنتظر تخصيصه للمهرجان ومدى توفر المدينة على بنيات الاستقبال وكذا الإقبال الجماهيري وغيرها من الأسئلة وكانت الردود شافية أجابت عن كل التساؤلات المطروحة بنوع من الصراحة.