تازة: أوراغ ينجح في إسقاط مخطط تاونات بتازة ويفرض نفسه كرقم يصعب تجاوزه


awragh_abou

حضر كل شيء في المؤتمر الإقليمي لحزب التجمع الوطني للأحرار بتازة  و غابت الديموقراطية ، هذا ما يمكن استنتاجه من الكلمة الغاضبة التي ألقاها المستشار جمال أقضاض أمام الحضور .

قال جمال أقضاض  ردا على سؤال يتعلق بالإسم حاضر الغائب في المؤتمر (في إشارة إلى الحاج  الهمص) ،  بأن هذا الأخير ابن الإقليم وسبق أن كان في التجمع الوطني للأحرار و لاعلم  لذيهم إلا بما سمعوه مؤكدا بأن سبعين بالمائة من منتخبي  التجمع الوطني للإحرار  اجتمعوا و وقعوا عريضة أرسلوها لقيادة الحزب للتنديد بهذا الأسلوب الإقصائي بعد أن كانوا ينتظرون تفعيل المبدأ ا لتشاركي، لكن الجهة التي يحتجون عليها انفردت بتأسيس الهياكل بأناس لا علاقة لهم بالحزب .

و اتهم أقضاض “لوبي الانتخابات”  الذي ينظم أعضاؤه لقاءاتهم  في الفنادق الفخمة بمحاولة إجهاض التوجه الديموقراطي التي أتى به عزيز أخنوش  من خلال مقولته” أغراس أغراس”  حتى  لا ينتشر هذا التوجه إلى أحزاب أخرى و تبقى الكعكة في أيديهم .

 و أوضح أقضاض  الذي اتهم في كلمته داخل القاعة أفرادا من التجمع الوطني للإحرار بالاشتغال ضد مرشح الاحزب في الانتخابات الأخيرة بأن الأحرار يسعون في تقديم نموذج ديموقراطي يرقى إلى الاستجابة لطوح الشباب و رغباتهم .

المستشار منير شنتير عن حزب التجمع الوطني للأحرار وصف ما وقع بالمؤسف موضحا أن الحكمة كانت تقتضي إبقاء الشأن الداخلي للحزب خارج الجلسة الافتتاحية التي حضترها  شخصيات  تنتمي إلى ألوان سياسية أخرى .

هذا و أصدر منخرطات و منخرطو حزب التجمع الوطني للأحرار   إثر اجتماعهم يوم الثلاثاء 2 ماي 2017 بمقر الاتحادية الإقليمية بتازة  بيانا استنكروا من خلاله ما آل إليه حزب التجمع الوطني للأحرار بإقليم تازة داعين إلى الالتفاف حول مشروع الحزب و شعاره (أغراس أغراس المعقول)

 

 ليبقى ما وقع نقطة تحول في مسار حزب التجمع الوطني للأحرار التي اعتاد تدخل الحاج عبو من تاونات في كل صغيرة و كبيرة داخل الحزب بتازة ، ذلك أن البيان الاستكاري للمناضلات و المناضلين و رفض سبعون بالمائة من مستشارين الأحرار بإقليم تازة لتجاوزات المؤتمر، محاولة يمكن وصفها بالناجحة لإسقاط سيطرة تاونات على الشأن الحزبي بالإقليم .

 و يبدوا أن الحاضر الغائب الثاني بهذا الحدث هو الهادي أوراغ الذي  تمكن من  كسب هذه الجولة  بنجاحه في إفشال مخطط عبو بعد التعادل في جولة سابقة حاول من خلالها أوراغ فرض ممثل عن تازة في لائحة الشباب البرلمانية برسم الاستحقاقات التشريعية الفارطة.

هكذا تمكن  أوراغ من فرض نفسه كرقم يصعب تجاوزه في المعادلات السياسية اللاحقة داخل التجمع الوطني للأحرار بالتوازي مع بداية أفول نجم عبو لأسباب طبيعية و أخرى سياسية.