تازة: التول و غياتة أكبر الخاسرين في 7 أكتوبر و هذه النتائج الكاملة للانتخابات التشريعية


parlement_maroc_inter_1-jpg.jpg

 يوسف العزوزي/الوطنية : يعتبر معطى المكون القبلي رصيدا فاعلا في بورصة  التنافس  الانتخابي في الاستحقاقات التشريعية   بإقليم تازة ، إذ أن نجاح  أي مرشح  يشكل مفخرة لقبيلته رغم أن النواب الخمسة الناجحين  بالإقليم يمثلون  كل ساكنته بدون استثناء.

ففي تاهلة  كان اختيار  امحمد أمغار  عن حزب الحركة الاجتماعية الديموقراطية من طرف قبيلته و هي من زكته  و آزرته و أعطته  أزيد من 8000 آلاف صوت ،  حصل محمد بودس على أزيد من 10300 صوت مستفيدا من قوته كاريزميته  كممثل  مميز لقبيلة البرانس و هيبته  التنظيمية  بعد استعادة حزب الاستقلال لعافية هياكله ووحدة صفه ، من جهته  استفاد عبد الواحد المسعودي من منطقة الريف التي ينتمي إليها ، حيث حصل على آلاف الأصوات بالإضافة إلى اعتماده  على مناضلي حزب الأصالة و المعاصرة من طلبة و نساء و شباب كما اعتمد على  البعد الإيديولوجي  و القبلي لوصيف لائحته  أوفريد.

القبيلة في تاهلة راهن عليها كذلك  عبد العزيز كوسكوس  بالإضافة إلى اعتماده على ما تبقى من حزب الحركة الشعبية  بعد  الحديث عن تهريب ثلاثة جماعات حركية (اثنين منها من قبيلة غياتة) للعمل  لفائدة مرشح حزب النهضة، و رغم ذلك فقد استطاع عبد العزيز كوسكوس الذي كان مؤازرا بحنكة أخيه حميد كوسكوس أن ينتزع  مقعده بجدارة و استحقاق.

البعد القبيلي كان حاضرا في حزب العدالة و التنمية  عندما  راهنت اللائحة  على  انتماء وصيفها  “العبادي ” إلى  قبيلة غياتة  للرفع من رصيد أصواتها ، رغم أن الحزب ركز بشكل واضح على قوته التنظيمية الحزبية و الشبيبة و النقابية.

و بالمحصلة فإن الرهان القبلي يجعل من قبيلتي  التول و  غياتة  الخاسر الأكبر لعدم حصول أي منافس منهما على مقعد  في استحقاقات 7 أكتوبر و ذلك  بسبب  غياب الحكمة  و التضحية و التشاور بين أفراد القبيلتين. و طغيان  منطق الغلبة و التطاحن.

هذا و قد جرت حسب بلاغ لعمالة تازة كما مقررا الانتخابات التشريعية ليوم الجمعة 7 أكتوبر 2016 بالدائرة الانتخابية المحلية تازة المكونة من 5 مقاعد نيابية، بمجموع مكاتب التصويت المحددة في 783 مكتب تصويت وتجميع نتائجها على مستوى 67 مكتب مركزي بالجماعات الترابية 38 المكونة للإقليم، في جو من الشفافية والنزاهة دون تسجيل أي حادث من شأنه الإخلال بسير مختلف مراحل العملية الانتخابية، انطلاقا من فترة إعداد الهيئة الناخبة التي تم حصرها بعد عملية مراجعة اللوائح الانتخابية العامة السابقة للاقتراع بتاريخ 28 غشت 2016 في 208303 ناخبة وناخبا، مرورا بعملتي إيداع التصريحات بالترشيح التي بلغت 21 لائحة ترشيح، وكذا الحملة الانتخابية التي مرت هي الأخرى في أجواء عادية على العموم، دون تسجيل أي خرق للقانون، وذلك بشهادة مختلف المتتبعين والمهتمين بالشأن السياسي المحلي وكذا المراقبين والملاحظين اللذين قاموا بتتبع ومراقبة سير العملية الانتخابية يوم الاقتراع بكافة أرجاء الجماعات الترابية التابعة للإقليم.

كما عرفت هاته الاستحقاقات تنافسا حادا بين مختلف الهيئات السياسية التي قامت بتزكية أفضل الأشخاص لديها ووضعهم على رأس قوائم مرشحيها بهذا الإقليم، حيث عرف يوم الاقتراع مشاركة 123520 ناخبة وناخبا من أصل 280303 أي بنسبة  44,07 % من الناخبين المسجلين بالإقليم.

ولقد أفرزت نتائج هذا الاقتراع على مستوى إقليم تازة، محافظة أحزاب الأصالة والمعاصرة والعدالة والتنمية والحركة الشعبية على المقاعد التي كانت بحوزتها مع تسجيل عودة حزب الاستقلال إلى الساحة السياسية باحتلاله للمرتبة الثالثة، فيما فاز حزب الحركة الديمقراطية الاجتماعية بالمقعد الخامس.

وقد عرفت هذه الانتخابات استمرار تنافس وكيلي لائحتي حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية والوحدة والديمقراطية من أجل الحفاظ على مقعديهما النيابيين، إلا أنه بالنظر لحدة التنافس بين مختلف المترشحين، فإنهما لم يتمكنا من الحفاظ على مقعديهما رغم حصولهما على مجموع الأصوات يفوق عدد الأصوات المحصل عليها خلال اقتراع 25 نونبر 2011.

وبعد عملية إحصاء الأصوات، جاءت نتائج اقتراع يوم الجمعة 7 أكتوبر 2016 بالدائرة الانتخابية المحلية تازة كما أعلن عنه بصفة رسمية السيد رئيس المحكمة الابتدائية بتازة بصفته رئيسا للجنة إحصاء الأصوات وإعلان النتائج طبقا للقانون رقم 27.11 المتعلق بمجلس النواب على الشكل التالي:

 

رقم اللائحة اسم وكيل اللائحة الانتماء السياسي عدد الأصوات المحصل عليها
1 جمال مسعودي حزب العدالة والتنمية 16146
2 الغزي اجطيو حزب الوحدة والديمقراطية 7189
3 عبد الخالق القروطي حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية 6180
4 حافظ بن كمرة حزب النهضة 7738
5 محمد بودس حزب الاستقلال 10397
6 عبد الواحد المسعودي حزب الأصالة والمعاصرة 22651
7 محمد البزيزي حزب جبهة القوى الديمقراطية 5204
8 عبد العزيز كوسكوس حزب الحركة الشعبية 8791
9 عمر شلاح حزب التقدم والاشتراكية 3054
10 عزوز هرماك حزب الاتحاد الدستوري 2558
11 عبد الكريم المزازي تحالف أحزاب فيدرالية اليسار الديمقراطي 1474
12 الهادي أوراغ حزب التجمع الوطني للأحرار 6787
13 محمد بودلاح حزب الوسط الاجتماعي 245
14 عبد الحميد البوجادي حزب البيئة والتنمية المستدامة 106
15 محمد أمغار حزب الحركة الديمقراطية الاجتماعية 8476
16 الحسن بوراس حزب الاتحاد المغربي للديمقراطية 2083
17 عبد الرزاق دنازي حزب المجتمع الديمقراطي 103
18 محمد فتاح حزب الأمل 178
19 يوسف بوكنيفي حزب الديمقراطيين الجدد 665
20 عبد العزيز بن حرود حزب النهضة والفضيلة 164
21 عبد الحق لعيوني الودغيري الحزب الديمقراطي الوطني 92

وانطلاقا من هذه المعطيات فقد تأهل للمشاركة في عملية توزيع المقاعد 10 لوائح ترشيح لحصولها على العتبة المنصوص عليها بالقانون المذكور والمحددة في % 3، والتي حصلت على ما مجموعه 99599 صوتا من أصل 110221 صوتا معبرا عليه وبذلك فقد حدد القاسم الانتخابي في 19911,80، حيث فاز كل من السادة:

عبد الواحد المسعودي حزب الأصالة والمعاصرة القاسم الانتخابي
جمال مسعودي حزب العدالة والتنمية أكبر البقايا
محمد بودس حزب الاستقلال أكبر البقايا
عبد العزيز كوسكوس حزب الحركة الشعبية أكبر البقايا
محمد أمغار حزب الحركة الديمقراطية الاجتماعية أكبر البقايا