أبـنــاء تــازة.. عبــر العــالـم


00marocain_hlanda-jpg.jpg

امَحمد العـلوي الباهـي

    احتفـاء باليـوم الوطنـي للمغاربـة المقيميـن بالخـارج،  وفي إطـار العنايـة السـامية التـي يـوليهـا الملك محمـد السادس لأفـراد هذه الجالية،  نُـظـم حـفـل خــاص بمقـر عمـالـة إقليم تـازة يوم 10 غشـت 2016.. حضـره السيـد عـامل الإقليم والمرافقـون لـه.

   

     تميـز الحفـل بالجمـع العـام الذي أقـيـم للجالية، وقـد أبـدت فيـه رأيـهـا وبسطـت أفكـارهـا بكـل حرية وتلقائيـة..  تطرقـت للمشاكـل التي تعترضهـا هنـا أو هنـاك، وأَدْلَـتْ ( أمام المـلـأ ) بملفـات للقضايـا الخـاصـة والعـامـة التي يُـنتظـر حـلـهـا.  كمـا أن الكثيـر من أفراد هذه الجاليـة  أثـنـوا على الإدارة المغربيـة والمجهـود الذي أصبـحـت تبدلـه لصالحهـم أينمـا حـلـوا.

 

    بالمنـاسبة..  حضـرْتُ هـذا التجمـع الذي شَـمَـلَ أُنــاس يعيشـون في آن وسـط  حضارات مختلفة في القـارات الخمـس، الشيئ الذي يجعلهـم يُـدركـون جسامـة مسؤوليات الحاكـم والمحكـوم،

   عـاشوا الغربـة وناضلـوا من أجل تحسيـن وضعهـم الاجتماعي، وساهمـوا في تنميـة بلدهـم المغـرب. فلمسـت من خلال بـوحهـم جميعهم أنهـم يحبـون وطنهـم  وملكهـم ودينهـم وأن أغلبيتهـم يحملـون هَـم نمـاء  وتقـدم بلدهـم، وهـم المقيمون بالخـارج أكثـر من بعض المقيمين في الداخـل.

  اتصـل بي بعضهـم من الجالية، يُـثـنـي علـى مـا أُقـدمُـه لهـم من فقـرات متميـزة على صفحتـي بالفيسبوك تُـعَــرفهـم بالمغـرب عـامة وبتـازة خـاصة.  وقـالـت لـي امرأة من جـاليتنـا أنهـا تتـتبـع صفحتـي كـأنهـا برنامـج تلفـزي ناجـح.

    ووجـه لـي صديـق  جمعـوي عزيـز من الجاليـة  دعـوة لإلقـاء محـاضـرة في نشـاط  ثـقـافي في دولـة عربية.   سـأعـلـن عـن برنـامـج هذا النشـاط  ومن ينظمـه في حينـه.