مفتاح: التكريم يجب أن يكون بالأراضي والكريمات وليس بالبراد والصينية


قال الفنان الكبير محمد مفتاح، لو قررت ولاية الدار البيضاء تكريم فنان مثلا فعليها أن تهبه بقعة أرضية، أو مأذونية أو كشكا أو ما شابه ذلك وتبتعد عن تقديم الأواني المنزلية من براد وصينية وكؤوس وما شابه.

واعتبر الفنان الكبير، في حوار مع جريدة "أخبار اليوم"، أن التكريمات في المغرب فترات لإضاعة الوقت، موضحا: «كرمت مرات كثيرة، وأومن اليوم بأن هذه التكريمات مضيعة للوقت».

وأكد الفنان في حديثه للجريدة، بأن الاحتفاء بالفنان من خلال جهات معينة ضمن مهرجانات لا يجب أن يكون معنويا بتقديم هدايا رمزية، وإنما يجب أن يكون بمنحه أشياء ثمينة، من شأنها أن تعود عليه بالنفع المادي.

وسرد الفنان الذي حظي بتكريمات كثيرة في المغرب وخارجه على مدى مشواره الفني الموسوم بالتألق، في حوار مع "اخبار اليوم": «لو قررت ولاية الدار البيضاء، مثلا، تكريم فنان فعليها أن تهبه بقعة أرضية، أو مأذونية أو كشكا أو ما شابه ذلك»، وتبتعد عن تقديم «الأواني المنزلية من براد وصينية وكؤوس وما شابهها، والتي لن تكفي لتأثيث مطبخ».

وعن رأيه في الواقع السياسي المغربي الحالي، قال الفنان بأنه لا يثق في أي حزب من الأحزاب، مؤكدا: "السياسيون مهمومون بالبحث عن حقائب وزارية جديدة، وعن مصالحهم لا غير".

وفي سؤال للجريدة عن رأيه في تنظيم «داعش»، اعتبر الفنان محمد مفتاح أن هذا التنظيم صناعة أمريكية بامتياز، شأنها شأن صناعة صاروخ أو سيارة أو ما شابههما.